الدكتور. علي زرح


التفاصيل

الدكتور علي زرح،
أخصائي جراحة المخ والأعصاب
عمليات تركيب جهاز التحفيز الكهربائي (بطارية) للدماغ لمرضى الباركنسون ( الشلل الرعاشي )

ولد في أنقرة في 8 أكتوبر عام 1960. أكمل التعليم الابتدائي والثانوي في أنقرة. تخرج من مدرسة أنقرة أتاتورك الثانوية بالمرتبة الأولى ليلتحق بد ذلك بكلية الطب بجامعة حاجي تيبة. في تاريخ 31 أغسطس 1983 تخرّج من كلية الطب بجامعة حاجي تيبة بدرجة دكتوراه في الطب. بين الأعوام 1983-1985 أكمل الخدمة الإلزامية في مدينة غازي عنتاب. حيث حصل خلال هذه الفترة على وسام تقدير من مديرية الولاية. أكمل خدمته العسكرية في اسطنبول في عام 1987.

في العام 1988 بدأ في التخصص في قسم جراحة المخ والأعصاب في كلية الطب جامعة مرمرة. شارك في الدورات التدريبية المجلس البريطاني في غلاسكو وادنبره في عام 1990، وفي فارنيموند في ألمانيا في عام 1989، وفي سرقسطة اسبانيا في عام 1991، وفي القدس فلسطين في عام 1992، وفي برودج بلجيكا عام 1993 الخاصة بالاتحاد الاوروبي لجراحة المخ والأعصاب، وفي الإتحاد العالمي لجراحة المخ والأعصاب في عام 1994 في أنطاليا تركيا. كما زار العديد من المراكز والمعاهد للمشاركة في الأعمال السريرية منها معهد غلاسكو للعلوم العصبية عام 1990، قسم جراحة المخ والأعصاب في عام 1992، قسم جراحة المخ والأعصاب في جامعة بيتسبرغ في عام 1992، قسم جراحة المخ والأعصاب في جامعة فرجينيا في عام 1992، قسم جراحة المخ والأعصاب في جامعة واشنطن في عام 1994، شعبة جراحة المخ والأعصاب في مستشفى غرب تورونتو في عام 1994، قسم جراحة المخ والأعصاب في مستشفى جونز هوبكنز في عام 1994. أصبح أخصائي في جراحة المخ والأعصاب في فبراير 1994. أنهى درجة الماجستير في الفسيولوجيا العصبية في معهد جامعة مرمرة للعلوم الصحية في مارس 1994. في سبتمبر 1994 في أزمير تركيا أكمل الدورات التدريبية الخامسة الخاصة بالاتحاد الأوروبي لجراحة المخ والأعصاب ليلتحق بالإمتحانات ويحصل على شهادة الاتحاد الأوروبي لجراحة المخ والأعصاب. في نفس التاريخ إلتحق بالإمتحان الأولي للمجلس الأوروبي لجراحة المخ والأعصاب حيث نجح فيه.

في مجالات إهتمامه شارك في العديد الدورات التدريبية في كل من الدورة التدريبية المقامة بالتوازي مع جراحة المخ والأعصاب المجسّمة والوظيفية المقامة سبتمبر 1994 في منطقة شيشمة بإزمير بمواضيع "حسابات الأهداف المجسّمة" و "التمثيل العصبي للألم"، بالإضافة إلى المشاركة في نوفمبر 1994 في نيو اورليانز في الولايات المتحدة الأمريكية في الدورة بالموضوع "التدريب العملي في جراحة المخ والأعصاب التجسيمية"، والمشاركة في أكتوبر 1995 في سان فرانسيسكو في الولايات المتحدة الأمريكية "الإجراءات المعززة للألم"، المشاركة في نوفمبر 1995 في نيو اورليانز في الولايات المتحدة الأمريكية في الدورة بالموضوع "التدريب العملي في جراحة المخ والأعصاب التجسيمية"، وفي مايو 1996 في مينيابوليس بالولايات المتحدة الأمريكية الدورة بعنوان "تحفيز الدماغ العميق لعلاج مرض الشلل الرعاش باركنسون"، وفي مايو 1996 في واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية الدورة بموضوع "ورشة العلاجات التداخلية: أنظمة تحفيز زراعة الحبل الشوكي ومنح العقاقير"، وفي أكتوبر 1996 في مونتريال-كندا الدورة بموضوع"العلاج الجراحي لاضطرابات الحركة "و"العلاجات التداخلية في إدارة الألم المزمن"، وفي يونيو 2001 في كيل بألمانيا الدورة بموضوع "إدارة المرضى بإستخدام تحفيز الدماغ العميق، دورة المتخصصين و ورشة عمل".

إبتداءاً من يناير 2009 بدأ العمل في مستشفى ميديكال بارك باهشيلي إيفلير حيث إستطاع تطبيق التدخلات في جراحة المخ والأعصاب الوظيفية من خلال تقنية التسجيل والتحفيز بالميكرو إلكترودات في المستوى الخليوي وتطبيقات تركيب بطارية الدماغ والتي يتم تطبيقها في مراكز قليلة في العالم حيث تم بذلك توفير تطبيق هذه العمليات في مؤسسة صحية مع توفير إمكانية الإستفادة منها عن طريق مرضى مؤسسة الضمان والتأمينات الإجتماعية. ليستمر بعد ذلك في التدخلات الجراحية إبتداءاً من يناير 2015 في مستشفى ميديبول باغجيلار.

من خلال تخصصه المستمر في مجال جراحة المخ والأعصاب الوظيفية والخبرات الجراحية والسريرية على مدار 27 عاماً وعدد أكثر من 1000 من الجراحات والتدخلات الجراحية الناجحة التي تم تطبيقها في مرضى باركنسون وإضطرابات الحركة الاخرى وأكثر من عدد 500 من عمليات تطبيقات تركيب بطاريات الدماغ يعتبر الدكتور علي زرح الإسم الأول الذي يتبادر إلى الأذهان عند ذكر جراحات إضطرابات الحركة في البلاد كما أن هذه العمليات التي يوفر تطبيقها أكسبت المركز الذي يتم فيه تطبيق هذه العمليات على الصعيد الدولي وصف المركز المرجعي والتدريبي العالمي.

الدكتور علي زرح عضو في العديد من الجمعيات مثل الجمعية التركية لجراحة المخ والأعصاب، جمعية مرض باركنسون، الجمعية الأوروبية لجراحة المخ والأعصاب الجسيمية والوظيفية، الأكاديمية الأمريكية لتقدّم العلوم، الاتحاد العالمي لجراحة المخ والأعصاب الجسيمية والوظيفية، جمعية أمريكا الشمالية للصداع الدماغي، الجمعية الدولية لدراسة الألم، جمعية الألم الأمريكية، الجمعية الدولية للتمثيل العصبي، الجمعية الأمريكية للتمثيل العصبي، الجمعية الأمريكية لجراحة المخ والأعصاب الجسيمية والوظيفية، جمعية اضطرابات الحركة، الجمعية الأمريكية لجراحي الأعصاب، مؤتمر جراحي الأعصاب حيث يشارك 4-5 مرّات على الأقل في العام في المؤتمرات والندوات التي يتم إنعقادها في أماكن مختلفة من العالم، حيث يوفر تقاسم ومشاركة الخبرات مع زملائه الآخرين في هذا المجال مع توفير متابعة التطور والتقدّم في مجال الخبرة عن كثب يوماً بعد يوم.

يتواجد للدكتور/علي زرح العديد من المنشورات التي تم نشرها في المجلات الدولية، بالإضافة إلى عدد ثلاثة فصول من الكتب وأكثر من 120 من تقارير المؤتمرات